القائمة الطويلة لقائمة البوكر 2013

 



 


 
 
تم اليوم الخميس الموافق 6 ديسمبر 2012 الإعلان عن القائمة الطويلة للروايات المرشحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية 2013. وتشتمل القائمة على 16 رواية صدرت مؤخرا خلال الاثنى عشرة شهرا الماضية، وقد تم اختيارها من بين 133 رواية ينتمي كتابها إلى 15 دولة عربية.
وينتمي كتاب القائمة الطويلة هذا العام إلى تسع دول عربية مختلفة، ومن بينهم وللمرة الأولى كاتبا من الكويت. كما تشمل القائمة على كتاب كانوا قد سبق لهم الترشيح على القوائم الطويلة والقصيرة في الدورات السابقة. فقد عاد ربيع جابر إلى القائمة هذا العام، وكان قد حصد الجائزة عام 2012 عن روايته "دروز بلجراد"، كما يشاركه القائمة كتاب كانوا قد وصلوا إلى القائمة القصيرة ومن بينهم واسيني الأعرج عن روايته "البيت الأندلسي"(2011)وإبراهيم نصر الله عنروايته "زمن الخيول البيضاء"(2009)، بينما رشح محسن الرملي على القائمة الطويلة عن روايته "تمر الأصابع" (2010). ويُذكر أن اثنا عشر كاتبا من الكتاب الفائزين في القائمة الطويلة لم يسبق لهم الوصول إلى المراحل الأخيرة للجائزة من قبل مع العلم أن محمد حسن علوان يُعتبر من الأعضاء السابقين للورشة الافتتاحية للكتاب حيث شارك في دورة عام 2009 ويجدر الذكر أنه قد بدأ كتابة روايته "القندس" التي رشحت للقائمة الطويلة في تلك ورشة.
وتختلف القائمة الطويلة هذا العام عن القوائم الصادرة فيما قبل، في كونها تضم روايات تبتعد عن الخلفية التاريخية، حيث تتمحور غالبيتها على موضوعات معاصرة دارت في الخمسة وعشرين سنة الأخيرة. ومن بين الموضوعات التي تتناولها الروايات أثر الحادي عشر من سبتمبر على حياة العرب المقيمين في أوروبا، والصراع الإسرائيلي- الفلسطيني، والتحرر السياسي والجنسي، وقضايا الحريات. وبينما طغى الربيع العربي على الروايات المقدمة من قبل الناشرين لجائزة هذا العام لاحظ النقاد أن الموضوع يحتاج إلى بعض من الوقت للنضج.
 
 
 
وفيما يلي القائمة الطويلة للروايات المرشحة على القائمة الطويلة لجائزة عام 2013، وجاء ترتيبهم وفقا للترتيب الأبجدي لأسماء الكتاب:
 
 
الناشر
الجنسية
الكاتب
عنوان الرواية
 
منشورات الجمل
 
عراقي
 
سنان أنطون
 
يا مريم
 
دار الآداب
 
لبنانية
 
هدى بركات
 
ملكوت هذه الأرض
 
دار التنوير
 
لبناني
 
 
طيور الهوليداي إن
 
المؤسسة العربية للدراسات والنشر
 
فلسطيني
 
أنور حامد
 
يافا تعد قهوة الصباح
 
الدار العربية للعلوم ناشرون
 
  لبنانية
 
جنى فواز الحسن
 
أنا٬ هي والأخريات
 
دار الآداب
 
لبناني
 
ألياس خوري
 
سينالكول
 
ثقافة للنشر
 
عراقي
 
 
حدائق الرئيس
 
منشورات الاختلاف
 
جزائري
 
أمين الزاوي
 
حادي التيوس
 
الدار العربية للعلوم ناشرون
 
    كويتي
 
سعود السنعوسي
 
ساق البامبو
 
روافد للنشر والتوزيع
 
مصري
 
محمد عبد النبي
 
رجوع الشيخ
 
الدار المصرية اللبنانية
 
مصري
 
أشرف العشماوي
 
تويا
 
دار الساقي
 
سعودي
 
 
القندس
 
مؤسسة بلومسبري- قطر للنشر
 
    مصري
 
ابراهيم عيسى
 
مولانا
 
الدار العربية للعلوم ناشرون
 
    فلسطيني-أردني
 
 
قناديل ملك الجليل
 
دار الجنوب
 
   تونسي
 
حسين الواد
 
سعادته السيد الوزير
 
دار الآداب
 
جزائري
 
 
أصابع لوليتا
 
 
وقد قامت لجنة مكونة من خمسة محكمين باختيار الروايات، وسوف يتم الإعلان عن أسماء اللجنة في تونس يوم الأربعاء 9 يناير 2013، يوم الإعلان عن القائمة القصيرة.
سيُعلن عن اسم الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية في احتفال يقام في أبوظبي مساء 23 أبريل 2013 عند افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب. ويحصل كل من الفائزين الستة في القائمة القصيرة على 10.000 دولار أمريكي، كما يحصل الفائز بالجائزة على 50.000 دولار أمريكي إضافية.
الجائزة العالمية للرواية العربية جائزة سنوية تختص بمجال النثر الروائي في اللغة العربية وتُدار بدعم من مؤسسة جائزة البوكر في لندن ويتم رعايتها من قبل هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة في الإمارات العربية المتحدة.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدينة الأحلام

هلا فبراير .. إلى من يهمه الأمر!

كيف تغني الكويت من دون صوتها؟