الخميس، 10 يناير، 2013

السنعوسي في القائمة القصيرة لـ «بوكر العربية» 2013

 
رواية "ساق البامبو" تحقق الإنجاز الكويتي الأول
 
جريدة "الجريدة"
 
 
أُعلنت مساء أمس الأول في تونس القائمة القصيرة لجائزة الرواية العربية «بوكر» وضمت ست روايات من ستة أوطان مختلفة، وكان لافتا الإنجاز الذي حققه الروائي الكويتي الشاب سعود السنعوسي، من خلال روايته «ساق البامبو» التي دخلت المنافسة من أوسع الأبواب، وباتت قريبة جدا من حصد اللقب الرفيع في عالم الكتابة السردية.
وأعلن رئيس هيئة التحكيم، المصري جلال أمين، القائمة القصيرة للروايات المرشحة خلال مؤتمر صحافي عقده في ساعة متأخرة من مساء أمس الأول في المسرح البلدي بتونس العاصمة، وتضم أسماء الروائيين العرب التونسي حسين الواد، واللبنانية جنى فواز الحسن، والعراقي سنان أنطون، والسعودي محمد حسن علوان، والمصري إبراهيم عيسى، بالإضافة إلى الكويتي السنعوسي.

الواقع العربي

وقال أمين إنه تم اختيار هؤلاء الروائيين من بين 133 روائياً من 15 دولة، صدرت لهم روايات خلال عام 2012، تناولت مواضيع تهم الواقع العربي، وخاصة منها التطرف الديني ورفض الآخر، والإحباط الذي يعانيه الإنسان العربي المعاصر، إلى جانب مسائل تتعلق بالفساد والنفاق السياسي والاجتماعي.
والروايات المعنية هي، «سعادته السيد الوزير» للتونسي حسين الواد، و«أنا، هي والأخريات» للبنانية جنى فواز الحسن، و«يا مريم» للعراقي سنان أنطون، و«ساق البامبو» للكويتي سعود السنعوسي، و«القندس» للسعودي محمد حسن علوان، و«مولانا» للمصري إبراهيم عيسى.
وأعلن أمين خلال مؤتمره الصحافي أيضاً أسماء هيئة تحكيم هذه الجائزة، وهم الناقد اللبناني صبحي البستاني، والسوري علي فرزات رئيس اتحاد رسامي الكاريكاتير العرب، والأكاديمية البولندية بربارا ميخالك - بيكولسكا، والأستاذة في جامعة مانشستر والمختصة بالأدب العربي، زاهية إسماعيل الصالحي.
يُشار إلى أن تونس تستضيف فعاليات الجولة الأولى للدورة السادسة للجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر»، حيث سيحصل الفائز بها على 10 آلاف دولار، بالإضافة إلى ترجمة أعماله إلى أهم اللغات الأجنبية.
وسيحصل الفائز منهم في المسابقة النهائية والحاسمة على 50 ألف دولار، وسيتم الإعلان عنها وتسليمها خلال معرض الكتاب الدولي في أبو ظبي في 23 أبريل المقبل.
وتُعتبر الجائزة العالمية للرواية العربية «بوكر» التي تتخذ من دبي مقرا لها، من الجوائز الأدبية الهامة في العالم، وتأسست بدعم من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بالشراكة مع مؤسسة «جائزة بوكر» في لندن، حيث أطلقت ندوتها الأولى عام 2009.
 
المصدر