الخميس، 10 يناير، 2013

الكاتب والروائي الكويتي السنعوسي ضمن المرشحين الستة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2013

 
 
(كونا) -- تم اختيار الكاتب والروائي الكويتي سعود السنعوسي وروايته بعنوان (ساق البامبو) ضمن القائمة القصيرة خلال حفل أقيم بالمسرح البلدي بالعاصمة تونس للكتاب والمرشحين العرب الستة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) لعام 2013.
وضمت هذه القائمة الى جانب السنعوسي كلا من الكاتب السعودي محمد حسن علوان عن روايته (القندس) والعراقي سنان أنطون عن روايته (يا مريم) واللبنانية جنى فواز عن روايتها (أنا هي والاخريات) والمصري ابراهيم عيسى عن روايته (مولانا) والكاتب التونسي حسين الواد عن روايته (سعادته السيد الوزير).
وينال كل من هؤلاء الروائيين الذين وصلوا إلى القائمة القصيرة من ست روايات جائزة مادية بقيمة عشرة آلاف دولار أمريكي مع ترجمة أعمالهم الى لغات أجنبية فيما يتلقى الفائز النهائي منهم الجائزة الكبرى والتي سيعلن عنها خلال المعرض الدولي للكتاب في أبوظبي يوم 23 أبريل المقبل وهي 50 الف دولار اضافية.
وتم الكشف عن أسماء هؤلاء الكتاب الستة بحضور هيئة التحكيم التي ترأسها الكاتب والأكاديمي المصري جلال أمين والتي تضم في عضويتها كلا من الناقد والأكاديمي اللبناني صبحي البستاني ورئيس اتحاد رسامي الكاريكاتير العرب ورئيس تحرير الجريدة السورية اليومية المستقلة (الدومري) علي فرزات والأكاديمية والباحثة البولندية بربرا ميخالك بيكولسكا والأستاذة في جامعة مانشستر والمتخصصة في الأدب العربي ودراسات النوع زاهية اسماعيل.
وأكدت لجنة التحكيم أن الروايات الست التي صعدت إلى القائمة القصيرة تم اختيارهامن قائمة طويلة ل16 رواية والتي أعلن عنها في ديسمبر الماضي مشيرة الى أن الروايات المختارة قد تم ترشيحها من بين 133 رواية أتت من 15 بلدا عربيا وجميعها تم نشرها خلال ال12 شهرا الماضية.
من جانبها أكدت مؤسسة الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) في بيان أصدرته بالمناسبة أن كشف القائمة القصيرة للمرشحين الستة لجائزة هذا العام أبرز عددا من الاهتمامات الروائية المتنوعة "التي تعد في صلب الواقع العربي اليوم منها التطرف الديني وغياب التسامح ورفض الآخر وانفصال الفكر عن السلوك عند الإنسان العربي المعاصر واحباط المرأة وعجزها عن اختراق الجدار الاجتماعي الذي يحاصرها وتعرية الواقع الفاسد والنفاق على المستويات الاجتماعية والدينية والسياسية والجنسية". يذكر أنه قد سبق للكاتب والروائي الكويتي سعود السنعوسي المرشح ضمن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية لسنة 2013 أن فاز بجائزة ليلى العثمان لإبداع الشباب في القصة والرواية في دورتها الرابعة عام 2010 وذلك عن روايته (سجين المرايا) فيما أحرزالمركز الأول في مسابقة (قصص على الهواء) التي تنظمها مجلة العربي بالتعاون مع إذاعة (البي بي سي العربية) وذلك عن قصة (البونساي والرجل العجوز) في يوليو 2011.
 
المصدر: