الخميس، 10 يناير، 2013

السنعوسي أول روائي كويتي يبلغ قائمة «البوكر» القصيرة


القبس - تم النشر في 2013/01/09

حقّق الروائي الكويتي سعود السنعوسي إنجازا كبيرا بدخوله ضمن القائمة القصيرة لترشيحات الجائزة العالمية للرواية العربية «بوكر العربية»، وذلك عن روايته «ساق البامبو» الصادرة عن الدار العربية للعلوم - ناشرون. وكان الاعلان عن القائمة قد تم أمس خلال مؤتمر صحفي، عقد في العاصمة التونسية، في حضور هيئة التحكيم التي ترأسها الكاتب الأكاديمي المصري جلال أمين.

ووفق البيان الذي نشره موقع الجائزة، تكشف القائمة القصيرة لهذا العام عن عدد من الاهتمامات الروائية المتنوعة التي تُعد في صلب الواقع العربي اليوم، منها: التطرُّف الديني وغياب التسامح ورفض الآخر وانفصال الفكر عن السلوك عند الإنسان العربي المعاصر واحباط المرأة وعجزها عن اختراق الجدار الاجتماعي الذي يحاصرها، وتعرية الواقع الفاسد والنفاق على المستويات الاجتماعية والدينية والسياسية والجنسية.

ضمت القائمة القصيرة - إضافة الى السنعوسي - كلا من الروائي العراقي سنان أنطون عنة روايته «يا مريم»، وجنى فواز الحسن من لبنان عن روايتها «أنا، هي والأخريات»، ومحمد حسن علوان من السعودية عن روايته «القندس»، وإبراهيم عيسى من مصر عن روايته «مولانا»، وحسن الواد من تونس عن روايته «سعادته السيد الوزير».
 
المصدر:
 

رابط الموضوع في جريدة القبس - PDF