أُحجية ابن أزرق... وصيغة اللون المحتملة!

الرياض-عادل الدوسري


تبدو محاولة من الكاتب لفهم تقلبات الزمن عبر لون يمقته، بكتابة ممهورة بختم الحدث الوقتي العارض، الذي لا يتوقع حدوثه إلا عند افتراضات الأزرق المتعدد الاحتمالات، والمتماوج بتدرجاتٍ متفاوتة. ويمكن القول بأنها تحديق في الفراغ الأزرق، أو تجديف في الهواء أثناء الإصابة بحالة التوقف عن الكتابة، تفتعله الشخصية التي تشكل في -ذهنية القارئ - نقطة خلاف حول أساسيتها في هذه (الرواية).

وبين عهد قديم «لعرزال» ذلك الكهل الممل، إلى العهد الجديد «لمنوال» يتقلب القارئ الحذق بين خيوط الأحداث محاولاً الإمساك بالحدث الرئيسي، حتى يضيق النص ذرعاً بمحاولات (الكاتب) إنهاء مذكراته المرعبة، فتستغيث النصوص بذاكرة عرزال حول ما كتب، قبل أن يؤول بها المآل إلى الدرج السفلي.

لقد كان ابن أزرق لغزاً محيراً يحتاج القارئ إلى تفكيك شفرات سلوكه الغريب ورمزيات الزمكان، وهو ينتقل في الحالات الغامضة، بما يعتريها من التشابه المتناقض، ما يدعو إلى التراجع عن إكمال الفصول قبل التراجع إلى الخلف قليلاً لاستدراك السر في الأحداث السابقة التي تحمل كينونة التفسير، حين تناوش العقل المتيقن جرعات من الشك.

كوابيس زرقاء تتعاقب في تكرار مقيت لصيغة اللون الذي يبتلع رحال وزينة، وفي كل مرة تحدث ذات المصيبة التي تعاود التشكل بتفاصيل جديدة لأصل أحداث مصنوعة من صُدف ويقررها المجهول في النوم، رغم أنها أشياء بلا معنى كما جرى على لسان الكاتب في الصباح الثالث من الرواية. أو على الأقل هذا ما يفترضه المدعو عرزال أثناء تأملاته للحمامة من نافذته، هو الذي امتلأ بالهديل وسرت رعشة دبيبه كتنميل على جسده، حتى كاد أن يسأل الحمامات لماذا تنوح؟ قبل أن يصرف الفكرة عن رأسه؟!

ومن حيث عرزال الذي يرى كل الألوان (أزرق) بينما يمثله الرمادي، فإن الإنسان هنا كان يشهد أكثر من تفسير لوجهه وحالاته ونقائضه السلوكية، فكل شخصية هنا هي بمثابة حالة، والحالة تشكل حدثاً متشعباً، والتشعبات تعني أكثر من تبرير، ربما يتعين على القارئ إيجاده قبل أن يظهره الكاتب نفسه، حتى وإن كان ذلك على سبيل التعاطف، أو التشابه، أو فلنقل من باب التناقض والاختلاف، وبين هذا وذاك بصيرة وقطنة وزينة ورحال الكثير من الأحاجي ووجهات النظر!

ومن تلك الحيثية يصل القارئ إلى القلق الماكث في صباحات (منوال) ومشروعه الروائي الذي يستفيق في أولى أصبوحاته على انفعالات مشتاق. ويراوح في ذات الدائرة من السر المكرر المخفي، ويحكي ذات الأحدوثة باحتمالات منفتحة أو منغلقة وأحياناً متشابهة إلى حد ما. وفي هذه الرواية محاولة تظهر بشكل أو بآخر لمقاومة الفقد الذي يعتريه في نوبات مفاجئة من العمر. والحيلة هنا (كتابة) تظل لغزاً قائماً حتى يكتمل الكابوس ولن تكتمل النهاية!

أحجية ابن أزرق هي عنوان فرعي لرواية الكاتب الكويتي سعود السنعوسي (حمام الدار) التي صدرت في نوفمبر 2017م عن الدار العربية للعلوم ناشرون.


المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدينة الأحلام

هلا فبراير .. إلى من يهمه الأمر!

كيف تغني الكويت من دون صوتها؟