حين تبتكر الرواية طريقة سردها

قراءة - عبدالله الزماي
 

     من يتأمل في أحاديث كبار كتاب الرواية حول العالم عنها سيجد أن ثمة ما هو أشبه بالإجماع والاتفاق على أن الرواية ما هي إلا الطريقة التي نقول فيها الحكاية، من هنا جاء شغف الكتاب في ابتكار طرقهم الخاصة والمختلفة في سرد الحكايات، وأثروا من خلال ذلك بمن أتى بعدهم من أجيال، فمنذ وليام فوكنر في (الصخب والعنف) مثلاً إلى الأثر الذي تركه فيمن بعده ممن يعتبرون أنفسهم تلاميذه مثل غابرييل غارسيا ماركيز في (الحب في زمن الكوليرا) وغيرها، ولم يتوقف عند ذلك وامتد إلى أجيال من الروائيين تلت ذلك سواء ممن تأثروا بماركيز وتقنياته مثل الروائية التشيلية إيزابيل الليندي وغيرها، وهكذا حتى إن الرواية العالمية وصلت إلى مراحل بعيدة وعميقة في التنوع في تقنيات السرد وتعدد أشكاله.
من هذه المقدمة يمكنني الدخول إلى الرواية التي أريد الحديث عنها وهي رواية (حمام الدار) الرواية الأخيرة للروائي الكويتي سعود السنعوسي، وذلك لما تميزت به هذه الرواية من طريقة سرد مبتكرة. تقوم هذه الرواية على لعبة مفترضة بين الشخصيات والروائي وجدل بينهما عن أيهما يصنع الآخر، فكثير من الشخصيات المتخيلة خصوصاً في الأدب الغربي تحولت إلى أيقونات وتحولت عباراتهم إلى أمثلة، والأمثلة على هذا كثيرة مثل (هاملت) و(دون كيخوته) وغيرهما الكثير.
تم سرد الرواية من قبل أكثر من راوٍ «عرزال» و «منوال» لهذا حملت الرواية عنوان (أحجية ابن أزرق) دون تعيين أحدهما، وكذلك الجدل الذي بين شخصياتها في ساعة التأمل وما قبلها، وتقسيمها إلى نص نسيب وآخر لقيط، كل ذلك يدل على أن هذه الرواية صممت وأحكمت وفق بناء نصي مرسوم قبل كتابتها.
وعلى الرغم من أن الرواية انحصرت في بدايتها على نطاق ضيق بين الولد وأبيه وحماماته، وليس غريباً أن يبدأ هذا الفصل باقتباس من رواية (الحمامة) لباتريك زوسكيند لتشابه الأجواء بينهما، لكن الرواية لا تكشف ألغازها مبكرًا وتحتفظ بألعابها السردية ومحاولة إدهاش القارئ حتى آخر كلمة فيها وآخر سطر الذي استبدل فيه الروائي كلمة (تمت) التي اعتدناها في خاتمة الروايات إلى (لن تتم).

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدينة الأحلام

هلا فبراير .. إلى من يهمه الأمر!

كيف تغني الكويت من دون صوتها؟